Visit to the Faculty of Engineering as part of the Quality Assurance Program

خبراء شبكة العلماء العراقيين في الخارج NISA يزورون كلية الهندسة ضمن برنامج ضمان الجودةنحو توجه كلية الهندسة / جامعة بغداد بالتقدم للحصول على الاعتمادية العالمية في تصنيف الدول لتطوير وتحسين جودة واقع التعليم العالي والبحث العلمي للكليات الهندسية الذي تجسدت في اعداد تقارير التقييم الذاتي SAR والخطة الاستيراتيجية للتحسين المستمر Action Plan for Continuous Improvement وفق معايير دولية للجودة تختص بالمتطلبات والاجراءات الخاصة بالبرامج الهندسية، حيث شملت تلك البرامج كل من الاقسام الهندسية ( المعمارية، الميكانيكية، البيئية).
واستكمالا لمراحل متابعة الاجراءت التي تضمنتها فقرات التقارير اعلاه ومن ضمن ماجاء في توصيات ورشة اربيل حزيران 2012 فقد قام فريق المراجعة المكون من جامعات امريكية وبريطانية واسترالية لمنظمة اليونسكو – العراق المكون من شبكة علماء العراق (نيسا) Network Iraqi Scientific Abroad (NISA) التي ضمت الاعضاء كل من:-
د. محمد الربيعي/ اسكتلندا
د. رمزي محمود / الولايات المتحدة الامريكية
د. مثنى الدهان / الولايات المتحدة الامريكية
د. صباح جاسم / المملكة المتحدة
د. رياض المهيدي / استراليا
د. صادق نصر الله / خبير ( اليونسكو)
باجراء زيارة ميدانية يوم الاحد المصادف 2/12 للكلية واقسامها الهندسية (الميكانيك، المعماري، البيئة) الداخلة في برنامج اليونسكو وحسب الجدول المعد، حيث بدات الزيارة بلقاء موسع مع السيد العميد الاستاذ الدكتور قاسم محمد دوس ورؤساء الاقسام الثلاثة المعنية بالبرنامج كل من الاستاذ المساعد الدكتور سعد المشاط والاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين والاستاذ المساعد الدكتورة صبا ومديرة شعبة الجودة والاداء الجامعي المدرس الست ايمان قاسم واعضاء فريق كتابة تقرير التقييم الذاتي والخطة الاستيراتيجية كل من الاستاذ الدكتور احسان يحيى والاستاذ المساعد الدكتورة شهلاء اسماعيل، وتركز اللقاء على التعرف على الكثير من الفقرات والتساؤلات والامور المتعلقة بالعملية التعليمية والاكاديمية في الكلية التي اجاب عليها السيد العميد واعطى عنها الصورة الواضحة وفق المعايير التي وردت من خلال كتابة تقرير التقييم الذاتي . بعد ذلك قام الفريق بلقاء اخر وموسع شمل مسؤولة شعبة الجودة في العمادة ومسؤولي لجان الجودة واللجان الاخرى المختلفة للاقسام الثلاثة اعلاه. حيث تناول اللقاء على الاطلاع من خلال توجيه تساؤلات حول سير العملية التعليمية ومدى توافقها مع الية عمل اللجان وتوفير متطلبات ومستلزمات التحسين المستمر في فقرات العملية التي تشمل ( الطلبة, الهيئة التدريسية, المناهج, الخدمات …الخ ) ومدى تناسق اهداف العملية مع المخرجات. كذلك شمل اللقاء مجموعة من التدريسيين بصورة منفردة ومجموعة من الطلبة وعلى مختلف المستويات من طلبة دراسات عليا وطلبة دراسات اولية.
تخللت الزيارة استراحة بعد ذلك قام الفريق بجولة ميدانية وفق جدول معد للاطلاع عن كثب على سير العملية في الاقسام الهندسية الثلاث بداءا بقسم الهندسة المعمارية وانتهاءا بقسم الهندسة الميكانيكية. اطلع الفريق على الفقرات التالية من الوثائق:-
الاستبانات وشملت: الطلبة, التدريسيين, تحليل نتائج المسوحات.
خطة عمل القسم.
الاحصائيات وشملت:الدراسات الاولية والعليا, تصنيفات الدرجة, خطة القبول, معدلات التقدم والانجاز.
بيانات البرنامج وشملت: توصيف المناهج, الكتب المنهجية والنشرات والملزمات, مشاريع الطلبة, التقارير المختبرية, عينة من الاسئلة والاوراق الامتحانية.
بيانات القسم وشملت: استراتيجية البحث, الهيكل التنظيمي, اعمال اللجان, الميزانية
كانت من ضمن مهام الفريق زيارة المختبرات, غرف العمل, والقاعات الدراسية, المكتبات, مجانية التعليم, وغيرها من المرافق.
استمرت الزيارة الى ساعات متاخرة من النهار والتي انتهت باجتماع نوقش فيه ما سيتم رفعه من نتائج وتوصيات للعمل بها في المرحلة اللاحقة. كذلك ابدى اعضاء الفريق كل على حدة ملاحظاته وانطباعه الطيب
د. محمد الربيعي: وجه بالشكر على الجهود المتميزة التي بذلت نحو تحقيق الجودة ولو كانت بدرجات متفاوتة وحسب ما توفر من قدرات وامكانيات استطاعت الكلية وبفترة زمنية قصيرة ان تلبي الكثير من متطلبات التقدم للوصول الى الاعتمادية الدولية ووجود الاندفاع والاخلاص لدى الاستاذ العراقي لبذل الجهود والتغلب على الصعوبات للوصول الى مصاف الجامعات الاجنبية.
د. رمزي محمود: ابدى بوجود الاساس والارادة للوصول لكن العملية تحتاج الى مزيد من الوقت من اجل اعداد وانجاز تقييم مخرجات العملية التعليمية.
د.صباح جاسم: ابدى فرحه على الرغم من صعوبة السفر ومجيئ الخبراء من جامعات عالمية مختلفة وبعد المسافات الا انهم ماشاهدوه واطلعوا عليه من خلال الزيارة ليس ماكان يصور وينقل مايغاير الحقيقة التي اثبتت مدى الاخذ بنظر الاعتبار وجود متطلبات الاعتمادية ABET وما تتطلبه من وثائق وحقائق.
د. رياض المهيدي: ابدى اعجابه بالكادر الاكاديمي ومدى اندفاعهم وبدرجة عالية من الاخلاص الامر الذي يعطي الامل بالخير بان تكون كلية الهندسة / جامعة بغداد الكلية الرائدة على الرغم من بعض الصعوبات الموجودة ضمن الامكانات القليلة والمحددات للفترة السابقة.
د. مثنى الدهان: اكد على ضرورة الاهتمام باتجاه تطوير الكوادر التدريسية من خلال ارسالهم بالتدريب والاحتكاك مع الجامعات العالمية وحضور المؤتمرات والندوات العلمية والهندسية وابداء الدعم والامكانيات التي تساهم في تلك الانشطة
د. صادق نصر الله: بين اعجابه الكبير بالطلبة واكد على ضرورة الرعاية والاهتمام بتوجهاتهم وافكارهم حيث لايزال الطالب العراقي هو العنصر الفعال والبارز نسبة الى الجامعات الاخرى على النطاق العربي والاقليمي.

SONY DSC

SONY DSC

SONY DSC

SONY DSC

SONY DSC

15.png

14.png

14 (2).png

12.png

10.png

SONY DSC

9.png

8.png

7.png

SONY DSC

One thought on “Visit to the Faculty of Engineering as part of the Quality Assurance Program

  1. محمد جمال الشكرجي

    السلام عليكم
    احببت ان اعرف اذا كان للدكتور رياض المهيدي عنوان بريد الكتروني او شيء من هذا القبيل لانني محتاج للوتصل معه في امر هام كوني الان طالب دراسات عليا في العراق / بغداد

    Reply

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.